أسعار النفط في السوق العالمي.. زيادة كبيرة لن تتخيل سعر البرميل الواحد

ترتفع أسعار النفط في السوق العالمي بشكل كبير وسط توقعات بنقص الإمدادات في التعاملات المبكرة يوم الخميس بعد انخفاض طفيف في الجلسة السابقة، حيث تحول الاهتمام إلى توقعات نقص إمدادات النفط بحلول نهاية عام 2023.

أسعار النفط في السوق العالمي

وبحسب سكاي نيوز عربية، سجلت العقود الآجلة لخام برنت علامة (92.05) دولار للبرميل عند (17) سنتا، ونفط غرب تكساس الوسيط الأمريكي – (88.71) دولار للبرميل عند (19) سنتا.

تشير الإحصاءات إلى أن مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة ارتفعت بشكل حاد، مما تسبب في قلق السوق بشأن الطلب.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن تمديد المملكة العربية السعودية وروسيا لخفض طوعي في إنتاج النفط حتى نهاية عام 2023 سيعني عجزاً كبيراً في السوق في الربع الرابع من العام الحالي، لكنها أشارت إلى أن تقديرات نمو الطلب هذا العام والعام المقبل ليست صحيحة.

أسعار النفط في السوق العالمي

تحليل أسعار النفط

من المتوقع أن ينخفض إنتاج النفط في روسيا بنسبة 1.5% هذا العام ويصل إلى 5.27 مليون طن (10.54 مليون برميل يوميا)، وهذا حسبما كتبت صحيفة إزفستيا يوم الأربعاء نقلاً عن مقابلة مع وزير الطاقة نيكولاي شولجينوف.

وفقا لتوقعات إدارة معلومات الطاقة، في النصف الثاني من عام 2023، ستنخفض احتياطيات النفط العالمية بنحو نصف مليون برميل يومياً بمتوسط سعر خام برنت في الربع الرابع عند 93 دولاراً أمريكياً.

يأتي ذلك وسط محدودية الإمدادات، وهذا بعد أن مددت المملكة العربية السعودية وروسيا الأسبوع الماضي خفضاً طوعياً للإمدادات بمقدار 13,000 برميل يومياً حتى نهاية العام.

ومن الجدير بالذكر أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعت يوم الثلاثاء الماضي بالفعل بأنه سوف يكون زيادة كبيرة في الطلب العالمي على النفط في عامي 2023 و 2024.