هيئة الأرصاد تعلن عن موعد الكسوف الكلي للشمس 2024 وتؤكد ظهور ثعابين الظل

كشفت هيئة الأرصاد عن موعد الكسوف الكلي للشمس لهذا العام وكافة التفاصيل قبل وبعد حدوث تلك الظاهرة، وحددت المناطق في العالم التي يظهر بها ذلك الكسوف بشكل كلي أو بشكل جزئي، ومدة استمرار  ذلك الكسوف والانعكاسات التي ستبدو بعد حدوث تلك الظاهرة ويمكن مشاهدتها بوضوح بالعين المجردة.

موعد الكسوف الكلي للشمس 2024

أكدت هيئة الأرصاد بعد إجراء العديد من الدراسات والتحليلات عن وجود  أول كسوف كلى للشمس لهذا العام 2024 يوم الثامن أبريل المقبل ويظهر ذلك الكسوف بشكل كلي في كلا من( المكسيك، والولايات المتحدة، وكندا)  بينما يمكن رؤية ذلك الكسوف ولكن بشكل جزئي في دول أخرى وهم  كلا من ( غرب أوربا، أمريكا الشمالية، شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي، وفي القارة القطبية الشمالية).

مدة كسوف الشمس المنتظر

أكدت هيئة الأرصاد على المدة المتوقعة التي يستمر فيها كسوف الشمس وهي خمس ساعات وعشر دقائق بشكل تقريبي بما يعادل  310 دقيقة متواصلة وقامت بتوضيح تفاصيل الكسوف فعند وقت الذروة لكسوف الشمس سوف يتمكن قرص القمر من تغطية حوالي 105.7 % من مساحة الشمس.

 بينما الكسوف الكلي سوف يتمكن من تغطية مساحة عرضها 197.5 كيلو متر وذلك في مدة قدرها 4 دقائق و 28 ثانية فقط.

ظهور  كوكبي الزهرة والمشتري وتعابين الظل

أكدت هيئة الأرصاد على ظهور كوكبي الزهرة والمشترى في ذلك الكسوف الذي سيحدث في تاريخ الثامن من أبريل المقبل حيث يشهد الكسوف الكلي تحول النهار إلى ليل بفضل القمر وتكشف السماء  عن النجوم الموجودة بها وظهور كوكبي الزهرة والمشتري.

هذا بالإضافة إلى ظهور ما يسمى بنطاقات الظل حيث تظهر تلك النطاقات قبل كسوف الشمس مباشرة وتظهر مرة أخرى بعد الكسوف بشكل مباشر وهي عبارة عن خطوط تشبه الموجه تجمع بين الضوء والظلام بشكل متناول تدار في السماء وتتحرك في شكل ثعابين ويمكن أن تنعكس تلك النطاقات على الأسطح والأرض أو في المناطق المغطاه بالثلوج أو من خلال الملصقات البيضاء أو يمكن الاستعانه بملاءة بيضاء وقد أكدت هيئة الأرصاد على استحالة تصوير ثعابين الظل أو نطاقات الظل بالكاميرات.