تعرف على أسعار تعريفة السرفيس والتاكسي بعد زيادة الوقود

تستعد المحافظات لاتخاذ قرار نهائي بشأن تحديد تعريفة المواصلات بعد زيادة أسعار الوقود، وذلك بناءً على توجيهات لجنة تسعير المنتجات البترولية. وأفاد مصدر موثوق أن هذا القرار سيتخذه المحافظون بناءً على الظروف الراهنة، خاصة فيما يتعلق بتعديل أسعار السرفيس، ووسائل النقل العام، والتاكسي، نظراً لارتفاع أسعار البنزين والسولار بشكل ملحوظ، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن أسعار تعريفة السرفيس والتاكسي بعد زيادة الوقود

أسعار تعريفة السرفيس والتاكسي بعد زيادة الوقود

تعريفة ركوب المواصلات تُحدد من قِبَل المحافظين بعد معاينة الزيادة المطلوبة من الحكومة، وأشارت المصادر إلى أن ارتفاع أسعار السولار ينعكس مباشرة على تكلفة ركوب المواصلات، نظراً لاعتماد أغلب سيارات النقل العام على هذا النوع من الوقود.

بالنسبة للزيادات في أسعار البنزين، فقد تم رفع سعر لتر البنزين 80 بمقدار جنيه واحد، حيث يصل سعره بعد الزيادة إلى 11 جنيهًا، بينما يصل سعر لتر البنزين 92 بعد الزيادة إلى 12.50 جنيه، وسعر لتر البنزين 95 إلى 13.5 جنيه، وقد تقرر أيضاً رفع أسعار السولار بمقدار جنيه و75 قرشًا لكل لتر، ليصبح سعر لتر السولار 10 جنيهات، إلى جانب زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز سعة 12.5 كيلو جرام إلى 100 جنيه.

أسباب زيادة الأسعار

في بيان صادر عن اللجنة تسعيرة المنتجات البترولية، تم التأكيد على النتائج الإيجابية للإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، بما في ذلك تحرير سعر الصرف، الذي أدى مباشرة إلى زيادة تكلفة المنتجات البترولية، وزيادة تكاليف النقل والشحن نتيجة لأحداث البحر الأحمر. هذا أدى إلى اتساع الفجوة بين التكلفة وسعر البيع بشكل غير مسبوق. بناءً على ذلك، تم اتخاذ إجراءات لتقليل هذه الفجوة، وتصحيح أسعار بعض المنتجات البترولية ابتداءً من 22 مارس 2024.

وقد حددت اللجنة سعر المازوت عند 7500 جنيه للطن لبعض القطاعات، بينما أبقت على أسعار المنتجات الأخرى دون تغيير، حيث بقي سعر الطن للصناعات الغذائية عند 1500 جنيه، وسعر الطن لشركات إنتاج الكهرباء والطاقة التي تورد إنتاجها للشركات التابعة لوزارة الكهرباء عند 2500 جنيه، وقد أعلنت مصر عزمها على رفع أسعار معظم منتجات الوقود، بهدف تحقيق توافق أكبر مع الأسعار العالمية للطاقة.